مصطلحات تربوية

برنامج دمج التكنولوجيا في التعليم

هو برنامج تنمية مهنية للتطورات التعليمية تهدف إلى تطوير مهارات المدرسين التكنولوجية و تعرفهم بالمفاهيم التربوية و التعليمية و تمكنهم من مواصلة التطور العالمي و تحسين مخرجات العملية التعلمية و الاستثمار الأمثل لها في التنمية البشرية


التقويم الذاتي
وهو استبيان يقوم من خلاله المشارك بالتعرّف على موقعه من برنامج دمج التكنولوجوهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكانياته وقدراتهيا بالمنهاج ,ويعطيه القدرة على تحديد الجوانب التي يحتاج للتطوير والتحسين فيها من خلال خطة عمل شخصية. وعند ملىء التقويم يجب أن نتحلى بالصدق كي يستطيع المدربون مساعدتنا في فهم الأمور الغامضة عند تحليله .
تحليل سوات SWOT

أداة تساعد أعضاء المجموعة على تحليل نقاط القوة والضعف لخططهم أو نتاجاتهم، كما تبين الفرص والتهديدات التي يمكن أن تؤثر على نتاجاتهم ممّا يساعدهم على تطوير ما يعملون عليه من خطط أو أنشطة.

الخارطة الذهنية


الخارطة الذهنية تقنية تخطيطية قويّة لتوسيع إمكانيات الدماغ، فهي تسخّر جميع المهارات المرتبطة بالدماغ: كلمة، صورة، عدد، منطق، إيقاع، لون ووعي مكاني، في أسلوب وحيد وفريد في قوته، وهي بذلك تمنح الفرد الحرية لسبر الامتدادات اللانهائية من الدماغ.

كما يمكن تطبيقها في جميع نواحي الحياة حيث التعلّم والتفكير يحسنان الأداء البشري، وقد نشأت في أواخر الستينات، وهي من أفكار طوني بوزان، وتستخدم الخارطة الذهنية اليوم من قبل ملايين البشر حول العالم - من الصغير إلى الكبير- وكل من يريد أن يستخدم عقله بصورة اكثر فعالية।
التعلم التعاوني

وهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكانياته وقدراته.

الذكاءات المتعددة
تعتبر نظرية جاردنر للذكاءاءات المتعددة ذات أهمية كبيرة في الغرفة الصفية لتأثيرها الكبير في عملية تعلم الطلاب ، فلكل منهم شهصيته و ذوقه و انطباعاته الخاصة و يجب على المدرس أن يكون واعيا و متفهما لأنواع الذكاءات المهتلفة لطلابه مما يساعده على تطوير نشاطات تنمي قدراتهم المختلفة . حيث أن كل فرد يمكن أن يتمتع بأكثر من ذكاء . و هذه الذكاءات هي :






الويب كويست – الرحلات المعرفية

أنشطة تربوية ترتكز على البحث و التقصي و تتوخى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم, التحليل , والتركيب ,......) لدى المتعلمين و تعتمد جزئيا أو كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب و المنتقاة مسبقا , و التي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى كالكتب و المجلات و الأقراص .....



الويب كويست أهم نموذج يجمع بين التخطيط التربوي المحكم و الاستعمال العقلاني للحواسيب بدون منازع



تهدف الرحلات المعرفية إلى :

§ العمل التعاوني.

§ توسيع آفاق المتعلّم.

§ زيادة الخبرة التعليمية.

§ توظيف الانترنت في التعليم ।


http://
و للمزيد انقر على الرابط
www.geocities.ws/as_adomar/idioms.htm



القيمة المضافة لاستخدام أدوات التكنولوجيا في التعليم

القيمة المضافة لاستخدام أدوات التكنولوجيا لأغراض التعليم و التعلم
إن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تساعدنا كتربويين على التحوّل نحو التعلّم المتمحور حول الطالب، لكن تواجهنا مشكلة في بعض التطبيقات الحالية التي يمكن أن يستخدمها المعلم ليقوم بتكييفها لتتناسب مع معتقداته التعليمية الحالية بحيث تخدم التعلّم المتمحور حول المعلم، وتصبح بذلك التكنولوجيا بديلاً لوسائل تقليدية تبقي العملية التعليمية على حالها

وسنتعرف في هذا النشاط على كيفية التمييز بين مراحل إتزكان Itzkan الثلاث لتساعدنا على الوصول إلى الفعالية العالية من توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في غرفنا الصفية، وهي:

· الاستبدال Substitution : هو تبديل الوسائل الموجودة حاليا في التعليم بوسائل الكترونية .

· الانتقال Transition : الانتقال من دور أكبر للمعلم الى دور أكبر للطالب .

· التحوّل Transformation : هنا يصبح دور الطالب 90 % و المعلم 10 %

دور المعلم في العملية التعليمة


يبرز دور المعلم في العملية التعليمية التعلّمية كميسّر حيث يوجّه طلابه إلى البحث عن المعلومات الجديدة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, وإلى تصميم أنشطة مفيدة لحل مشكلات مرتبطة بالحياة العملية, وهو مدرّب يساعدهم من خلال التغذية الراجعة والتوجيه على الاستكشاف والتجريب, وقدوة في جعلهم يتبادلون الأفكار ويتواصلون مع الآخرين ويتقبّلون آراءهم, بذلك يصل بطلابه إلى المستوى المطلوب من التعلّم, وابتكار أفكار جديدة يوظّفها في مواقف حيّاتية ,ويصبح التعلّم عندها شائقاً وممتعاً.


الفروق الفردية

لمحة تاريخية عن الفروق الفردية:-

لابد أن يختلف أفراد أي مجموعة فيما بينهم في أي سمة من السمات أو صفة من الصفات، وهذه حقيقة معروفه منذ القدم، إذ يقسم أفلاطون في جمهوريته الناس إلى فئات تباعا للاختلافات الموجودة بينهم، ويحدد مهنا معينة لكل فئة بما يتفق وهذه الفروق، على حين نجد أن أرسطو يتكلم عن الفروق بين الأجناس، والطبقات الاجتماعية، والفروق العقلية والخلقية بين الجنسين . وكان يعزو هذه الفروق إلى عوامل وراثية . وفي كثير من كتاباته اعتراف ضمني بمبدأ الفروق الفردية، ولم تجذب الفروق الفردية انتباه رجال العصور الوسطى وفلاسفتها .

كذلك لم تهتم الفلسفة الندابطية في القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر بهذه الفروق، إذ كان هم رجالها موجها إلى اكتشاف العوامل التي تؤدي إلى ترابط الأفكار والعمليات العقلية بعضها ببعض، بيدأ أننا نجد من المربين الذين عاشوا في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر من أمثال روسو وبشالوتزي وهربارت وفرويد ممن يسمون بالمربين الطبيعيين اهتماما بالطفل وبطبيعته ، والمناداة بملاحظته ووضع البرامج التي تتفق وهذه الطبيعة
ما المقصود بالفروق الفردية؟

· أن الأفراد يختلفون فيما بينهم .
* مدى الفروق الموجودة بين الأفراد فيما نقيسه من السمات إذ نقارن أداء الفرد في هذه المقاييس والاختبارات بمتوسطات الأفراد الذين يماثلونه والذين عملت الاختبارات من أجلهم .
" القياس النفسي المقاييس والاختبارات "

· * الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة
* الاختلاف في درجة وجود الصفة ( جسمية أو نفسية) لدى الأفراد.

أهمية مراعاة الفروق الفردية:-

من مقومات السيطرة على الصف أن ينصرف جميع التلاميذ إلى الدرس انصرافا كليا، بحيث يشعر من يشاهدهم كأنهم أجزاء في آلة تتحرك بدقة واستمرار لأن صرف بعض التلاميذ عن الدرس نتيجة أهما لهم من قبل المعلم عن قصد ( على اعتبار أنهم بلداء لا يفيد معهم تعليم كما يفعل بعض المعلمين ) أو عن دون قصد لابد وأن يؤدي إلى الإخلال بالضبط وإلى اضطراب سير العمل الصفي وهل ينتظر من الطفل المتروك بلا عمل ألا يتحرك وألا يلهو ألا يشاكس ؟

قد يقول البعض : أن المعلم مضطرا إلى الاشتغال مع قسم من الطلاب وترك القسم الآخر في بعض الأحيان ، كأن يدور عليهم لتفتيش الدفاتر وتصحيحها أو أن يصرف اهتمامه لتفهيم الضعفاء منهم ما صعب عليهم فهمة من موضوع الدرس أو غير ذلك
مواصفات المعلمين القادرين على مراعاة الفروق الفردية:-

1- أن يكونوا غير تقليديين وألا يفرضوا الأساليب التقليدية أثناء ممارستهم لنشاطاتهم المهنية.

2- ألا يعتمد المدرس بشكل الرئيسي على كتاب مدرسي مقرر واحد ، وإنما يجب استخدام أكثر من كتاب .

3- أن يشجع المدرس طلبته على مناقشة وجهات النظر المتعارضة ، وأن ينصتوا باهتمام إلى الآراء المخالفة.

4- أن يعمل المدرس على مكافأة وتعزيز روح المبادرة والأصالة.

5- إبداء الحب والاهتمام بالمتعلم.

6- تعويد التلاميذ على أساليب التعلم الذاتي ومواصلة القراءة والتفكير .

7- مراعاة الفروق الفردية أو أن تكون البيئة قادرة على استثارة المتعلم ." رعاية الموهوبين والمبدعين"

نحن المعلمين دائما نأخذ باعتبار الطالب العادي أو المتوسط كما يقال وهذه الفئة لأنها الفئة في الفصول تكون هي الفئة المستهدفة في أهدافنا السلوكية ونحن بهذه الطريقة نظلم الطلبه المتميزين والطلبة منخفضي المستوى فيسقط المتميز من عليائه ويزداد الضعيف ضعف.



السؤال الذي يطرح نفسه الآن:-

* كيف يستطيع المعلم إعطاء نشاط ما لتحقيق هدف لجميع الفئات الثلاث؟ ألانا نجد في فصول التعليم الأساسي ثلاثين طالبا فئتان حزينتان والفئة الثالثة سعيدة لأن الدرس يراعي مستواها .
وجدنا في مدارس التعليم الأساسي عدة طرق مستخدمة لحل هذه المعضلة .
1- توزيع الطلبة المتميزين على المجموعات ويكونون هم رؤساء هذه المجموعات وتقييم المجموعة وليس الطالب المتميز وإنما م
مدى ارتفاع مستوى كل تلميذ في تلك المجموعة .

2- فصل المتميزين في مجموعات خاصة بهم ينتمون إليها مع أنشطة خاصة بهم.

3- إعطاء المتميزين أنشطة بمجرد انتهائهم من الأنشطة السابقة وذلك حفظا للهدوء في الفصل وإبعاد الملل عن نفسه.

4- بعد انتهاء الطلبه المتميزين يقوم المعلم بإعطائهم سؤال هذا السؤال يحتاج إلى مراجع خاصة هذه المراجع من مركز مصادر التعلّم فيشتغل بالمراجع والبحث بدلا من الإحساس بالملل.

5- إعطاء أنشطة ترفيهية بعيدة عن الدرس للطالب المتميز ليتسلى بها وتعطية فرصة للابتكار والإبداع من خلالها.

درس محوسب Englesh

My House



Noor is a very sweat girl, she is one year old. she lives with her family in a beautiful house , she always moves in the rooms looking here and there .
on you opinion , what does the little sweat girl want to know about her house!


Task:

Your task is to help Noor to discover the parts of the house.


Point to consider:
1.what are the main parts in your house?
2.what is the part which you sleep in it?
3.where does your mum prepare your lunch meal?
4.if you need to take a shower ,to which place in your home you will go?


Outcomes:
Students should be able to:
1.recognise the parts of the house
2. write the new words
3.draw a picture to express the importance of the home

The following web sites can help you. poster.4teachers.org/worksheet
www.saberingles.com.ar/lists/house.htm
www.houseparts.com

Step1: using kidspration, make a mindmap of the parts of the house . (product:midmap time:15 min)

Step2:put the suitable object under the suitable room.


Bathroom sitting room kitchen bedro





Step3:dear student , Imagine that you are an architect and draw the outline of the house you dream of it.( poster time 15):

Step4: Let's write a short story about a beautiful house and write description of the parts of that house.(product :story time:15)
Step5:
Dear student Use the metric tape to measure the area of the bedroom and sitting room, kitchen and rest rooms. Then use the Excel program to measure the entire area of the house.


Instruction: Dear Student results will be better if you follow the instructions

Sts divide randomly into 3 groups of 4s to do 4 tasks
Sts distribute the roles to the group members like ,leader , writer ,presenter and searcher.
Every group uses the web sites that are copied at the end.
Sts should do their tasks on limited time.
The kind of learning :cooperative learning /
Every group should presents its product in front of the class.
Groups give feedback to each others

Resources:
poster.4teachers.org/worksheet
www.saberingles.com.ar/lists/house.htm
www.houseparts.com
pupils book
School Library
kidspiration
presentation You and your group must prepare an oral presentation of your findings. It should include:
1. A brief description of the house.
2. A description of the objects in the rooms
3. What is the importance of every room in our house?

:


Evaluation: lets see what goals were scored by using the following check list



.
no yes standers
Identified the parts of the house
Wrote the names of the rooms
Expressed the importance of every part in the house





Homework: print this table to Category furniture in your house according to the types of rooms


bathroom living room kitchen bedroom





Advantages Helps to motivate higher-order thinking skills
Helps to integrative learning
Helps to link knowledge

Disadvantages Lack of credibility in the web sites
Need more time and effort

Processing Choose sites with credibility
Provide resources in advance

تصنيف بلوم في تنمية مهارات التفكير

يعتبر تصنيف بلوم لأهداف التعلم (Bloom's 1956) من أشهر النماذج التي تصف مستويات الأداء الإدراكي. ستجد في الجدول التالي مستويات هذا التصنيف مع أمثلة عن نشاطات كل مستوى، وتعتبر مستويات هذا التصنيف متسلسلة بمعنى أنه على المتدرب أن يصل إلى أهداف المستوى الأدنى قبل أن يستطيع أن يبني عليه ليصل إلى أهداف المستوى الأعلى.

تصنيف بلوم للأهداف التعليمية
المجال الإدراكي (Cognitive Domain)

1ـ المعرفة (Knowledge) (تذكر مواضيع تم تعلمها مسبقاً)
علم النفس التربوي: أعطِ تعريفاً للعقوبة.
الرياضيات: اذكر المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة.
الإنجليزية / فنون اللغة: اقرأ قصيدة.

2ـ الفهم (Comprehension) (إدراك معنى الموضوع)
علم النفس التربوي: أعد صياغة تعريف العقوبة بكلماتك الخاصة، وقم بالإجابة عن أسئلة حول معنى العقوبة.
الرياضيات: بعد إعطائك المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة قم بإعادة صياغتها بكلماتك الخاصة.
الإنجليزية / فنون اللغة: اشرح ماذا تعني القصيدة.

3ـ التطبيق (Application) (استخدام المعلومات في حالات معينة -ملموسة-)
علم النفس التربوي: بعد إعطائك قصة تشرح حالة تعليمية حدد أمثلة من العقوبة.
الرياضيات: احسب مساحة دائرة حقيقية.
الإنجليزية / فنون اللغة: قم بتحديد أمثلة عن الاستعارات داخل قصيدة ما.

4ـ التحليل (Analysis) (تجزئة المادة إلى أجزاء)
علم النفس التربوي: بإعطائك قصة تشرح حالة تعليمية قم بتحديد الاستراتيجيات النفسية المستخدمة بشكل متعمد أو غير متعمد.
الرياضيات: بعد إعطائك مشكلة في الرياضيات، قم بتحديد الاستراتيجيات اللازمة لحلها.
الإنجليزية / فنون اللغة: بعد إعطائك قصيدة قم بتحديد الاستراتيجيات الشعرية المستخدمة فيها.

5ـ التركيب (Synthesis) (وضع الأجزاء مع بعضها البعض لصنع -لتشكيل- الكل)
علم النفس التربوي: قم بتطبيق الاستراتيجيات التي تم تعلمها ضمن علم النفس التربوي باسلوب منظم لحل مشكلة تعليمية معينة.
الرياضيات: قم بتطبيق ودمج استراتيجيات مختلفة متعددة لحل مشكلة رياضية.
الإنجليزية / فنون اللغة: اكتب قصيدة أو مقالة.

6ـ التقييم (Evaluation) (الحكم على قيمة منتج ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد)
علم النفس التربوي: قم بمراقبة مدرب آخر (أو نفسك) وحدد أداء التدريب من ناحية التطبيق المناسب لمبادئ علم النفس التربوي .
الرياضيات: عندما تنتهي من حل مشكلة ما (أو عندما يحل زميلك مشكلة ما)، حدد الدرجة التي تم بها حل المشكلة وبالفاعلية الممكنة.
الإنجليزية/ فنون اللغة: قم بتحليل مقالة خاصة بك (أو مقالة زميلك) حسب مبادئ التأليف التي تم مناقشتها خلال الفصل الدراسي.

المعرفة (استذكار المعلومات) وتمثل أدنى المستويات الموجودة في تصنيف بلوم، وهذه الخطوة تأتي أولاً، وتؤمن أساساً لكل النشاطات الإدراكية (المعرفية) الأعلى، فبعد أن يتمكن المتدرب من استذكار المعلومات، يمكنه التحول إلى الفهم (تقديم معنى للمعلومة)، والمستوى الثالث هو التطبيق، والذي يشير لاستخدام المعرفة أو المبادئ في حالات جديدة أو في الحياة اليومية، ويقوم المتعلم ضمن هذا المستوى بحل المشاكل العملية من خلال تطبيق المعلومات المفهومة من المستويات السابقة، أما المستوى الرابع فهو مستوى التحليل وهو عبارة عن تجزئة المعلومات المعقدة إلى أجزاء أبسط، حيث تم تعلم هذه الأجزاء الأبسط في المراحل السابقة، والمستوى الخامس هو التركيب و يتألف من عملية خلق شيء لم يكن موجوداً من قبل، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تم تعلمها في المستويات الأدنى، والتقييم هو المستوى الأعلى في

تمرين: اقرأ الأهداف التالية وحدد مستوى التصنيف الذي يناسبه من بلوم.
1ـ معرفة 2ـ فهم 3ـ تطبيق 4ـ تحليل 5ـ تركيب 6ـ التقييم

1. ------------- يجب على المتعلم أن يكون قادراً على ترتيب مستويات تصنيف بلوم بشكل تدريجي.
2. -------------- معطى هدفاً تعليمياً عاماً، يجب على المتعلم أن يكون قادراً على أن يضعه كهدف في المستوى المناسب في تصنيف بلوم.
3. -------------- يجب على المتعلم أن يكون قادراً على شرح معنى كل مستوى من تصنيف بلوم على حدة.
4. -------------- يجب على المتعلم أن يكون قادراً على كتابة خطط مقررات واضحة الأهداف، تتضمن النشاطات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، وطرقاً لتقييم أداء المتعلم.
5. -------------- معطى خطة مقرر لمعلم ما، يجب على المتعلم أن يكون قادراً على تحديد مبادئ التصميم التعليمي التي ضمنها المعلم داخل المقرر، والطرق التي ساهمت بها هذه المبادئ في زيادة فعالية المقرر.


التكنولوجيا و تنمية التفكير

نجد بأن التكنولوجيا أحدثت تغييرات عديدة في جميع نواحي الحياة، فضلاً عن تغييرها لتوقعاتنا بشأن ما يجب أن يتعلمه الطلبة حتى يكون لهم دور في الاقتصاد العالمي الجديد، فالطلبة يجب أن يتعلموا كي يتدرجوا عبر الآفاق المعلوماتية الواسعة ويكتسبوا القدرة على تحليل واتخاذ القرارات ويلمّوا بالمجالات المعرفية الجديدة التي بدأت تظهر في المجتمع التكنولوجي المتطور.

لكن الآن سوف تقتصر دراستنا على دور التكنولوجيا ووسائل الاتصال في تنمية التفكير والإبداع عند المتعلم، وهل هناك فروق واضحة بين الطريقة التقليدية في التعليم وطريقة التعلم بالتكنولوجيا ودورها في تفتيح إمكانات الفرد الإبداعية.

ومما لاشك فيه بأن التقدم العلمي والتكنولوجي هو رهن بالتقدم الفكري وليس المعرفي وحده، والتقدم الفكري هو حصيلة لأعمال العقل والتنور بما يؤدي إلى الإبداع والابتكار وحسن التدبير، إذ لم يعد دور الإنسان في هذا العصر منحصراً على التكيف مع الواقع، وإنما يتعداه إلى ضرورة تغيير هذا الواقع بما يتناسب مع تطلعاته اللامحدودة.

وهذا يقودنا إلى ضرورة استبدال مناهجنا التقليدية التلقينية التي تسعى لتكريس الواقع وبما يتناسب وطموحات الإنسان، وأصبح لزاماً على التربويين بأن يعوا الدور الكبير للمناهج في تنمية التفكير عند الطلبة.

فالتفكير لا ينمو دون مقدمات وعلينا نحن كمربين أن نرعى المتعلم ونساعده في اكتسابه للمعارف والمهارات والمعلومات التي تشكل له الخلفية العلمية اللازمة بطريقة تجعله يبحث ويدقق ويتمحص في سبيل تشغيل قدراته العقلية، فبدل أن يكون منفعلاً ومتلقياً سلبياً للمعلومات يجب أن يكون فاعلاً نشطاً إيجابياً ومؤثراً في العملية التربوية.

وهذا من المؤكد من أهداف العملية التربوية عندنا بأن ننمي القدرات التفكيرية عند طلابنا وعلى رأسها التفكير الإبداعي وذلك بخلق جو من الأنشطة المدرسية المحفزة للطلاب وكذلك خلق بيئة تعليمية تعلمية يكون للمتعلم الدور الفعّال فيها.

وذلك عن طريق استخدام الحاسوب لتنفيذ أهداف محددة للتفكير ضمن الأهداف التعليمية مع تحديد نشاطات تعليمية لتنفيذها ولذلك شرطان لتنمية التفكير:-

ممارسة مهارات التفكير التي تساعد الطلبة على التفكير بطريقة جدي]

- تقديم نشاطات لإثارة وتحفيز وتحدي الطلبة، وتنمي تلك البرامج تفكير الطلبة بعدة أشكال: إضافة النصوص- الصور- لقطات الفيديو- المؤثرات الصوتية والحركية لإضفاء الواقعية على العملية التعليمية.

أن المعلم يتمثل دوره في حسن استخدامه للحاسوب بشكل جيد، إدارته للعملية التعليمية التعلمية عن بُعد، تدريس مادته بشكل كامل متكامل بحيث يحفز على التفكير الإبداعي السريع "التنافس، التفكير المتمايز" وتحديد الأنشطة التعليمية التي على المتعلم تنفيذها بإشرافه.
وتدريب المتعلم على القيام بمهمات التصنيف، التنظيم، المقارنة، التحليل وهذا كله يساعد المتعلم على التفكير الابتكاري، وذلك باتباع طريقة التفكير العلمي القائمة على وضع الفرضيات، التنبؤ، جمع البيانات، اختبار صحتها، وما يرتبط به من عمليات ذهنية متعددة تسهم بدرجة أكبر في تنمية التفكير الإبداعي عند الطلبة
ولعل استخدام الحاسوب يعطي نوعاً من البصيرة للمتعلم باستخدامه أداة للإدراك والتفكير، وتشير بعض الدراسات إلى أن التعليم الإلكتروني يتيح المجال للمهمات ذات النهايات المفتوحة، وهذا بدوره يوفر الفرص لتكاثر أنماط التعلم، ولتحقيق مستويات أفضل من الإنجاز، وغالباً ما يتم تقديم عدة مهمات ويختار الطالب المهمة التي يرغب في متابعتها، وكلما أصبح الطلبة خبراءً في استخدام معدات الكمبيوتر كلما شعروا بحرية أكبر ليصبحوا أكثر إبداعاً، وكلما تنوعت مصادر المعلومات والخبرة تزداد قدرتهم على اختيار الموارد والأنشطة الأكثر ملائمة لقدراتهم وميولهم


-
إن التعلم الإلكتروني وسيلة فعالة وذات أثر إيجابي في تنمية مهارات التفكير العليا عند الطلبة وخاصة مهارات التفكير الإبداعي ولربط العلوم النظرية بتطبيقاتها العملية. تطوير مهارات استنباط الحلول، ربط النماذج الذهنية بالعالم الحقيقي، استكشاف المفاهيم والمبادئ في العلوم، الرياضيات عن طريق التفاعل معها لتنمية قدراته العقلية ولفتح أبواب لاكتساب خبرات جديدة، أو تطوير فكرة ما وتوظيفها والاستفادة منها.
وهناك دراسات عربية وأجنبية قام بها كثير من العلماء لدراسة أهمية إدخال التعليم الإلكتروني في نظم التعليم التقليدية ودورها في تنمية مهارات التفكير وخاصة التفكير الإبداعي، وخلصوا إلى أن التعليم الإلكتروني أصبح جزءاً لا ينفصل عن منظومة التعليم وأهدافه وأصبح الاهتمام بتوظيف التكنولوجيا في عمليات التعليم من الخطوط العريضة لاهتمامات مؤسسات التعليم الخاصة والحكومية في كل بلدان العالم.

وقد أجريت دراسات مقارنة بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني في كثير من دول العالم، "أميركا، فرنسا، بريطانيا+ العالم العربي وخاصة الأردن الخ" ولجميع مراحل التعليم كلها وبجميع المواد وخاصة الرياضيات واللغات، وخلصوا جميعهم إلى أهمية إنشاء مدارس استكشافية تؤكد على استخدام التكنولوجيا في الغرف الصفية وربطها بالإدارة المدرسية وربطها بنواحي الحياة وربطها بالشبكة العالمية والتي تمكن المتعلم من الترابط والتواصل داخلياً ودولياً لتفعيل دور أكبر للطلبة في الحصول على الخبرة، وتنويع مصادر المعرفة، مع التأكيد على ضرورة تطوير الوسائل والطرائق المستخدمة لتتماشى مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد أظهرت هذه المدارس تحسناً واضحاً في أداء المتعلم وتنمية تفكيره الإبداعي في التعامل مع الخبرات والأنشطة التعليمية المستهدفة التي كانت تتطلب استجابات بسيطة منهم، تتمثل بالنقر على الشاشة



استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية حل المشكلات Problem Solving
هو نشاط ذهني منظم للطالب وهو منهج علمي يبدأ باستثارة تفكير الطالب، بوجود مشكلة ما تستق التفكير، والبحث عن حلها وفق خطوات علمية، ومن خلال ممارسة عدد من النشاطات التعليمية0
وتدريب الطلاب على حل المشكلات أمر ضروري، لأن المواقف المشكلة ترد في حياة كل فرد وحل المشكلات يكسب أساليب سليمة في التفكير، وينمي قدرتهم على التفكير التأملي كما انه يساعد الطلاب على استخدام طرق التفكير المختلفة، وتكامل استخدام المعلومات، واثارة حب الاستطلاع العقلي نحو الاكتشاف وكذلك تنمية قدرة الطلاب على التفكير العملي، وتفسير البيانات بطريقة منطقية صحيحة، وتنمية قدرتهم على رسم الخطط للتغلب على الصعوبات، واعطاء الثقة للطلاب في انفسهم، وتنمية الاتجاه العلمي في مواجهة المواقف المشكلة غير المألوفة التي يتعرضون لها.

أهمية استخدام أسلوب حل المشكلات :
تنمية التفكير الناقد و التأملي للطلاب كما يكسبهم مهارات البحث العلمي وحل المشكلات كما تنمى روح التعاون والعمل الجماعي لديهم .
يراعي الفروق الفردية عند التلاميذ كما يراعي ميولهم و اتجاهاتهم و هي إحدى الأتجاهات التربوية الحديثة .
ينقق قدراً من الإيجابية و النشاط في العملية التعليمية لوجود هدف من الدراسة و هو حل المشكلة و إزالة حالة التوتر لدى الطلاب .
تساهم تنمية القدرات العقلية لدى الطلاب مما يساهم في مواجهة كثير من المشكلات التي قد تقابلهم في المستقبل سواء في محيط الدراسة أو في خارجها .
الأساليب التي يتضمنها أسلوبها حل المشكلات :-
يجمع أسلوب حل المشكلات بين :
أ- الأسلوب الاستقرائي : فمنة ينتقل العقل من الخاص إلي العام أي من الحالة الجزئية إلي القاعدة التي تحكم كل الجزئيات التي ينطبق عليها نفس القانون أو من المشكلة إلي الحل.
ب-الأسلوب القياسي : ينتقل عقل الطالب من العام إلي الخاص أي من القاعدة إلي الجزئيات.






استراتيجية العصف الذهني

ماهو العصف الذهني؟..........كيف نتعلمه؟

تعد طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف . وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة .


- مفهوم العصف الذهني :
العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة . خطوات جلسة العصف الذهني :
تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي :

1- تحديد ومناقشة المشكلة ( الموضوع )
2- إعادة صياغة الموضوع :
يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى .
3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني :
يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل .

4- العصف الذهني :
يقوم قائد المشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها، ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .

5- تحديد أغرب فكرة :
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع
6- جلسة التقييم :
الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها

مراحل العصف الذهني
مرحلة التحضير أو الإعداد : Preparation
مرحلة الكمون والاحتضان : Incubation
مرحلة الإشراق : Illumination


تنفيذ مواقف تعليمية باستخدام استراتيجية العصف الذهني :

أولاً : المشكلة( موضوع الجلسة): " أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى المملكة "

1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة) : " أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى المملكة " . يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين حول موضوع الجلسة لإعطاء مقدمة نظرية مناسبة لمدة ( 5 دقائق ) .

2- إعادة صياغة المشكلة: يعيد رئيس الجلسة صياغة المشكلة في (5دقائق)على النحو التالي : التلوث البيئي يعني تلوث الهواء والماء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة التالية :-

كيف تقلل من تلوث الهواء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الماء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الأرض ؟

3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني: يقوم رئيس الجلسة بشرح طريقة العمل وتذكير المشاركين بقواعد العصف الذهني . لمدة ( 5 دقائق ) :

- أعرض أفكارك بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها .

- لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .

- لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت .

- يمكنك الاستفادة من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها .

- استمع لتعليمات رئيس الجلسة ونفذها .

- أعط فرصة لمقرر الجلسة لتدوين أفكارك .

4- تعيين مقرر للجلسة ليدون الأفكار .

5- يطلب من المشاركين البدء أفكارهم إجابة عن الأسئلة لمدة (40 دقيقة ).

6 - يقوم مقرر الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة معدنية أمام المشاركين.

7- يقوم رئيس الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار قد نضب لديهم كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها أو الربط بينها وصولاً إلى فكرة جديدة .

8-التقييم : يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين في الأفكار المطروحة لمدة (40 دقيقة ) من أجل تقييمها وتصنيفها إلى :

- أفكار أصيلة و مفيدة وقابلة للتطبيق .






مثال على نشاط عصف ذهني
1.يقوم قائد المشغل التدريبي بمناقشة المشاركين حول موضوع اللقاء لإعطاء مقدمة نظرية معقولة لمدة ( 5 ) دقائق.
2.يعيد صياغة المشكلة على الشكل التالي : التلوث البيئي يعني تلوث الماء والهواء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة الآتية :
·كيف تقلل من تلوث الأرض لمدة ( 10 ) دقائق .
3.يقوم قائد المشغل التدريبي بشرح طريقة العمل وبيان المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني : لمدة ( 5 ) دقيقة
·قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه أو غرابته .
·لا تنتقد أفكار الآخرين ولا تعترض عليها .
·لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت.
·يمكنك أن تستفيد من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها
·اسمع تعليمات القائد ونفذها.
·أعط فرصة للكاتب لتدوين أفكارك .
4.يعين قائد الجلسة كاتباً لتدوين الأفكار .
5.يعلق أسئلة الجلسة في مكان بارز وبخط واضح أمام المشاركين.
6.يطلب من المشاركين البدء بطرح أفكارهم إجابة على الأسئلة لمدة ( 40 ) دقيقه.
7.يقوم كاتب الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة أو لوح من الكرتون أمام المشاركين .
8.يقوم قائد الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار نضب لدى المشاركين كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها.
9.تبدأ بعد ذلك جلسة التقييم حيث يقوم قائد الجلسة بمناقشة المشاركين بالأفكار المطروحة من أجل تقييمها وتصنيفها إلى ما يلي : (45 ) دقيقة .
·أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق.
·أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات أخرى .
·أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق ..
10.يقوم قائد الجلسة بلملمة الأفكار وتقديم الخلاصة لمدة ( 10 ) دقائق





دور الوسائل التكنولوجيا في الغرفة الصفية

إستخدام ادوات ووسائل تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والوسائط المتعددة داخل الغرفة الصفية سيوفر بيئة مناسبة للعملية التعليمية بشكل يتيح للطالب التفاعل مع مجريات الدرس، كما انها تتيح للمعلم متابعة الطالب ومعرفة مدى استفادته، وسوف يغير ايضا من الطريقة التي تؤثر بها التكنولوجيا في الطلاب سواء على حياتهم الخاصة أو في مجال العمل بحيث تساعدهم على التواصل ودعمهم لبعضهم البعض، واحترام دور الآخرين وأرائهم وعدم الاستخفاف بأعمال الآخرين أثناء الحصة، كما أنها تساهم في الاهتمام بالتعليم الفردي والذاتي والتعاوني، فالفوائد التي يمكن أن يجنيها الطالب من خلال استخدام تلك الأدوات والوسائل تشتمل على مواقف تعليمية جديدة تتضمن تقديم الأنشطة المتنوعة والمعينات والوسائل التعليمية ذات الأنماط المتعددة في العملية التعليمية، ما يؤدي الى نتاجات تعليمية متميزة।دور الطالب فقد أصبح بعد توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محوراً للعملية التعليمية التعلمية فعلى طالب اليوم أن يتعلم بالعمل وبالبحث للحصول على المعرفة ، وأن يتبع توجيهات معلمه لييسر له الوصول إلى المعرفة والحصول عليها من خلال أوراق عمل أو أنشطة يعدها المعلم فينفذها الطلاب، وطالب اليوم يحتاج إلى أن يتعلم أخلاقيات توظيف التكنولوجيا وتكون نظرته لها إيجابية ، وإن كان هناك ألعاب تعليمية تنمي جوانب التفكير لدى الطالب فعليه أن يتعلمها، وأن يحرص على التعامل بدقة مع الأجهزةليتمكن من الحصول على المعرفة، وأن يكون قادراً على عرض منتجاته التعليمية ، للتعبير عن ذاته وعن قدراته، وأن يكون مستعداً لتفعيل عملية الإتصال الفعال مع غيره ومع معلمه وركنا اساسيا في العمل التعاوني।أن العملية التعليمية تحولت من الإعتماد على المعلم ومحاضراته التقليدية إلى التركيز على الطالب، وعلى استخدام التكنولوجيا و توظيفها । فالمعلم في النظام التربوي الجديد الذي يعتمد على استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات هو الميسر الذي يقوم بالتوضيح حسب الحاجة إلى المعرفة، ويعتمد العصف الذهني لطلابه وتنمية روح البحث والاستقصاء والعمل التعاوني لديهم । وهو شخص قادر على إكساب المتعلم مهارات التفكير من خلال إجادته هو نفسه لتلك المهارات، فهو محفز ومشجع على النمو والتعلم، ويقوم على معاونة الطلبة على اتباع أساليب تفكير متطورة، تتناسب والتكنولوجيا دائمة التطوير والتحديث، ويتعامل مع أدوات ومختبرات تتطلب مهارات نفس حركية إلى جانب مهارات عقلية، ويسعى إلى اجتذاب انتباه الطلبة إلى التكنولوجيا كضرورة، وهو مطالب أيضاً بأن يتعامل مع محتوى بحيث يستطيع مواكبة أحدث ما تم تطويره. لذا فإن دوره الجديد هو في تنويعه لإاستراتيجياته في الصف، وذلك لإعطاء تعلم أفضل وتدخل أقل ، كما يتمثل في عمله على تفعيل عمل الطلاب ونشاطهم ويؤمن بتبادل الخبرات معهم وحسن الإتصال مع زملاءه والإستفاده منهم ما امكن، وعلى توظيف التكنولوجيا الموجودة في الصف أو في البيت أو في المرافق المجتمعية الأخرى مهما كان نوعها او مصدرها. كما يلعب دورا مهما في التخطيط والقييم المدرسي، حيث أصبح يتجه نحو التخطيط القائم على استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وعمل نماذج جاهزة لهذا التخطيط وتخزينها والعمل على تنفيذها.








أسئلة ذكاء

اسئلة ذكاء
مدرس يسأل طلابه, وطلابه يجاوبون:

س- علي بابا ' هل هــو مذكــر أو مـــؤنث؟
جـ مذكــــــر طبعا لأنه لو كان مـــؤنث قلنــا ' علي ماما ' .


س- عـــــرف كــلا مـن : الفيـزياء ... الكيميــــاء؟
جـ الفيزيا ء : مركـــز الثقـــل في الـــرسوب !
أما الكيمياء : فهـي درس عديــم اللـــون والطعـــم والرائحة قلـيل الذوبـان فـي الدمــاغ !


س- اذكـــر ثلاثــــة أنواع من السمـــك؟
جـ سمك مقلي , سمك مشوي , سمك مملح



س- أعط مثـالا للأشيـــــاء التي لا تــذوب في المـــاء؟
جـ السمـــك !


س- ادخــل كلمـــة ' دام ' في جملـة مفيـدة؟
جـ ذهبت 'المــدام ' إلى الســـوق


س- لمـــاذا عمــلوا خط السكــة الحــديدية؟
جـ حتى لا يتـــوه القطــار


س- مـا معنى كلمـة : سبيل , سلسبيل؟
جـ سبيـــل = طريــق , سلسبيل = طرطريـق


س- مـا معنى جـــوز الهنـد بالانجليزي ادخلهـــا في جملـــة مفيــــدة؟
جـ - كـو كـو نط ( coco - nut )
- كـو كـو نط من الشباك


س- مــاذا تعـرف عن الــبحـر الـــميت؟
جـ كـان مريـض قبـل لا يمــوت !

س - ماذا تعرف عن أشهر القادة العسكريين في الحرب العالمية الأولى؟

جـ كلـــهم ماتوا



س- إذا أعطاك احد برتقــالة فماذا تقــول له؟

جـ أقول له قشرها


س- ماذا فعل الرومانيون بعد عبورهم البحـــر المتوســـط؟
جـ جففــوا ملابســــهم

س- أيهما أبعد استراليـا أم القمـر ولمــاذا؟
جـ. استراليــا لأننا نشــوف القمــر بس ما نشــوف استراليــــا



س- سرق لصــــان عشـــرين دينار فمــا نصـيب كــل واحـد منهما؟
جـ تقطـع أيديهما

س- ما فائــدة الأذنــيـن؟
جـ تمنع النظـــارة من السقــــوط

س- حــول عبارة ' تذهـب أمي الى الســوق ' الى صيغة المــاضي
جـ ' تذهـب جـدتي إلى الســوق

فكر معنا

فكر معنا
- ما هو الشيء الذي في القرن فيه مرة و الدقيقة مرتين و لكن ليست في الساعة ؟ ( القاف ) .

- حامل و محمول نصفه ناشف و نصفه جاف فما هو ؟ ( السفينة ) .

- عامل بيته بلا طوب ، و حوائطه بيضاء كالثلج ، لا نوافذ فيها ولا أبواب ، فإذا جذبت الجدران ، صارت ثيابا ، فما هو ؟ ( دودة القز ) .

- إذا فقد شخص إحدى العينين فإن نسبة ما يفقده من بصره هو ؟
النصف – الثلث – ( الخمس ) .

- من هي أم قشعم ؟ ( أنثى النسر ) .

- إننا لأربعة إخوان ، و لنا رأس واحد ؟
( أرجل المنضدة ) .

- من هو الخال الوحيد لأولاد عمتك ؟
( والدك ) .

- ما هو الشيء الذي يسمع بلا أذن و يتكلم بلا لسان ؟
( التليفون ) .

- كلي ثقوب و مع ذلك أحفظ الماء
( الإسفنج ) .

- ما الشيء الذي إذا لمسته صاح ؟
( الجرس ) .

- ترى كل شيء و ليس لها عيون فما هي ؟
( المرآة ) .

- إذا ما كانت شقيقة خالتك ولا خالك ؟ فمن تكون ؟
( أمك ) .

- ما هو الشيء الذي لا يتكلم ؟ إذا أكل صدق و إذا جاع كذب ؟
( الساعة ) .

- ما هو الشيء الذي يقرصك و لا تراه ؟
( الجوع ) .

- له أوراق ... و ما هو بنبات ، وله جلد ... و ما هو بحيوان ، و يعلم ... و ما هو بإنسان، فما هو ؟ ( الكتاب ) .

- له عين و لا يرى، فما هو ؟ ( الإبرة ) .

- طائر يلد ولا يبيض ، ما هو ؟ ( الوطواط ) .

- ما هو الشيء الذي يخترق الزجاج و لا يكسره ؟ ( الضوء ) .

- لحمه من الخارج و شعره من الداخل ... ما هو ؟ ( الأنف ) .

- إذا وضعناه في الثلاجة لا يبرد ؟ ( الفلفل الحار ) .

- ما هو الشيء الذي إذا أخذنا منه ازداد و كبر ؟ ( الحفرة ) .

- هو : له رأس ولا عين له ، و هي : لها عين و لا رأس لها ، فما هما ؟ ( الدبوس و الإبرة ) .

- ما هو الشيء الذي لا يمشي إلا بالضرب ؟
( المسمار ) .

- أنا ابن الماء ، فإن تركوني فيه أموت ، فمن أنا ؟
( الثلج ) .

- ما هو الشيء الذي اسمه على لونه ؟
( البيضة ) .

- ما الذي يطلبه الناس إذا غاب عنهم ، و إذا حضر هربوا منه ؟ ( المطر ) .

هل تعلم

هل تعلم

هل تعلم أن عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة مع العلم أن الإنسان يمتلك مالا يقل عن 700 عضلة مستقلة ( 900 ) .

هل تعلم أن ع( 1000 لتر ).

هل تعلم أن اسم الجليد الذي لا ينصهر و إنما يتبخر ( الجليد الجاف ) .

هل تعلم أن قوى تركيب حي إذا ما قورنت بوزنها و قياسها ( ريش الطائر ) .

هل تعلم أن الأول من نيسان يدعى عندنا كذبة إبريل ، و في بريطانيا يوم الخدعة ، و في فرنسا بيوم السمك ، و في اليابان يوم الدمية ، و يدعى في أسبانيا بيوم المغفل .

هل تعلم أن لحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره ( الإنسان ) .

هل تعلم أن هناك نوع من أنواع الأسماك يمكنه ابتلاع إنسان بكاملة دد اللترات التي يحتاجها الدماغ البشري من الدماء يوميا لكي يعمل

و هو ( السمك الصدفي ) .

هل تعلم أن الحيوان الوحيد الذي يستطيع إخراج معدته إلى الخارج ( نجم البحر ).

هل تعلم أن يسمى الغشاء الشفاف الذي يغطي كرة العين بال ( القرنية ) .

هل تعلم أن عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان ( 206 ) .

هل تعلم أن أول عالم وضع مقياسا لقياس الذكاء هو ( ألفرد بأتن ) .

هل تعلم أن من أنشأ مستشفى للأمراض النفسية ( الوليد بن عبدا لمالك ) .

هل تعلم أن أول جريدة صدرت باللغة العربية و التي أصدرها محمد علي باشا في سنة 1828 م و هي ( جريدة الوقائع المصرية ) .

هل تعلم أن أول من فرض التجنيد الإجباري و الذي كان والي العراق في العهد الأموي هو ( الحجاج بن يوسف الثقفي ) .

- هل تعلم كم مرة تهز الذبابة جناحيها في الثانية ؟ ( 320 مرة ) .

- هل تعلم وجود أطول شجرة في العالم مع العلم أنها تبلغ 367 قدما في ( كاليفورنيا ) .

هل تعلم أن الحيوان الوحيد الذي يملك أربعة أرجل و لا يقدر على السباحة ؟ ( الجمل ) .

- هل تعلم أن اسم الفأر الذي يقتل الزواحف بمجرد اقترابها منه ؟ ( فأر بكساس )

- هل تعلم أن القلب يدق من 60 إلى 80 دقة في مرة في الدقيقة ، و يدق في السنة الواحدة ؟ ( 40 مليون دقة ) .

- هل تعلم أن كان العرب يطلقون على الذهب بال ( أصفر الرنان ) .

- هل تعلم أن عدد الحدائق الموجودة في فرنسا ( 35 حديقة ) .

هل تعلم أن الجمل يعيش 25 سنة و الحصان 35 و الفيل 70 سنة ، و يعيش النسر( 100 سنة ) .

- هل تعلم أن أول مركبة تصل إلى سطح القمر هي المركبة الروسية لونا2 في سنة ( 1959 ) .
- هل تعلم يستطيع الحصان أن يعيش بدون أكل مدة ( 25 يوم ) .


هل تعلم أن أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى في الإنسان هو ( ابن النفيس ) .
هل تعلم أن عدد الخلايا الموجودة في جسم الإنسان ( 32 بليون خلية

درس اجتماعيات...الشركات

موضوع الدرس : الشركات

الاهداف:

يتعرف الطالب على مفهوم الشركة

n إجابة الطالب على أسئلة بشكل تأملية

n يوضح الطالب الاجرآءات التي تقوم بها شركة التامين

n يقارن الطالب بين شركات الأشخاص و شركات الأموال

المهمة الأولى

يفكر ابو محمود في تأسيس محل تجاري كبير(سوبر ماركت) أو أسواق كبيرة أو انشاء مول ضخم

ابو محمود لا يستطيع وحده القيام بذلك لأنه لا يتوفر لديه المال الكافي لإنشاء المحل التـجاري،فقرر أن يتفق مـع صاحبه ابو عمر في عقد شراكه بينهم ليصبحوا قادرين على دفع الامــوال الآزمه لاســتئجار المــحل او بنائــه ولتجهيز الاثاث اللازم ولشراء البضــائع الضــرورية

وبعد الشراكة بين الطرفين تم بناء مول ضخم

من خلال استماعك للقصة....

عزيزي الطالب قم بعصف ذهني واجب ما هو تعريف الشركة؟

المهة الثانية

n الى ماذا توحي لك هذه الصورة؟

n اذا أردت أن تقيم مشروعا ما،و كانت الأموال التي بحوزتك

لا تكفي لإقامة هذه المشروع، ماذا تفعل؟

n لا بد انك تقرأ أسماء محلات تجارية مكتوبة على لافتات

كبيرة ،هل تحضرك الآن أسماء بعض المحلات و الشركات

اذكرها؟

المهة الثالثة

عزيزي الطالب من خلال عمل المجموعات قم مع زملائك بزيارة الموقع التالي

وضح الاجرآءآت التي نص عليها القانون لعقد شركة للتضامن ؟

المهمة الرابعة

قارن بين شركات الأشخاص و شركات الأموال من حيث

مفهوم كل منهما.

تصنيفات كل منهما.

وقم بعرضه على برنامج بور بوينت

التقويم:

n اذا كانت لديك روح المغامرة فهل تكتب في اسهم ام في سندات ؟ولماذا؟

n ارسم مخطط سير عمليات الحصة ؟

النهاية

درس عربي...المجاز المرسل

إعداد الحصة

تصميم الحصة

المهمات

التطبيق

عرض الحصة

الصعوبات التي واجهتني

اثناء التصميم

الحلول المقترحة

خطوات تصميم الحصة

1-تحديد الدرس ( المجاز المرسل) للصف الاول ثانوي المستوى الثاني

2- تحديد اهداف الدرس

2- تحديد اسس التقويم

3- المقدمة المشوقة

4- تحديد اسلوب التدريس المتبع في الحصة الصفية

5- عرض النتائج

6-خطط لنهاية الحصة

الاهداف

1- تتعرف الطالبة الى معنى المجاز المرسل

تستخرج امثلة اضافية عن المجاز المرسل

تبين اشهر علاقات المجاز المرسل

تستخرج امثلة على اشهر علاقات المجاز المرسل

تقدر اهمية هذه الفن من فنون البلاغة العربية

اسس التقويم

الاستراتيجية: الملاحظة

الاداة: قائمة رصد

أسلوب التدريس المتبع

تعمل الطالبات في مجموعتين بحثيتين تعمل كل مجموعة على اداء المهمة المطلوبة منها بعد فهمها

والتخطيط للعمل

والعمل على جمع المعلومات منها

ومعالجتها والوصول الى النتائج المطلوبة

ثم اعداد وتجهيز العرض التقديمي

نهاية الحصة

تعمل كل مجموعة على اعداد امتحان قصير تقوم به كل مجموعة بعد الانتهاء من العرض

التطبيق

1- عرض مقدمة مناسبة

تقسيم الطالبات الى مجموعتين بحثيتن مع تحديد المطلوب من كل مجموعة

اعطاء المجموعات المهام المطلوبة من كل مجموعة للعمل عليها

اعطاء الطالبات حرية تحديد الادوار وتوزيع الاعمال بين افراد المجموعة الواحدة

تعمل كل مجموعة على تصميم العرض الخاص بها ثم تصمم الناتج النهائي

تراقب المعلمة عمل المجموعات وتوجهه

تقوم كل مجموعة بارسال الناتج النهائي (العرض التقديمي) عبر البريد الالكتروني الى المجموعة الثانية والى البريد الالكتروني للمعلمة لتبادل التغذية الراجعة

بعد تبادل التغذية الراجعة المناسبة تقوم كل مجموعة بالتعديل والتبديل ثم

تعرض المجموعات نتائج اعمالها وتأخذ التغذية الراجعة فيما بينها

تعمل كل مجموعة على اجراء امتحان قصير

اغلاق الدرس

المهمات

ستعمل الطالبات ضمن مجموعتيين بحثيتين للبحث والاستقصاء حول موضوع المجاز المرسل وتقوم كل مجموعة باعداد عرض تقديمي مناسب

عرض النتائج

تصمم كل مجموعة عرضا تقديميا تعرض فيه نتائج اعمالها امام المجموعة الاخرى ثم تتلقى كل مجموعة التغذية الراجعة المناسبة

البداية

عزيزتي الطالبة : تاملي العبارة التالية

فلان يفترش الارض ويلتحف السماء

هل سمعت هذه العبارة؟

ماذا فهمت من هذه العبارة؟

ماذا تعني هذه العبارة؟

ما علاقة هذه العبارة بدرسنا؟

هيا بنا نعمل معا
المهمة الاولى

هدف المهمة

تتعرف المقصود بالمجاز المرسل وتعطي امثلة عليه

عزيزتي الباحثة الصغيرة:

ما رأيك ان نبحث في المواقع المرفقة تاليا ونستخرج

1- معنى مجاز مرسل

2-وبعض الامثلة عليه سواء من الشعر اومن الادب العربي بشكل عام ثم نحاول

3- تحليل هذه النماذج وشرحها وبيان ما فيها من مجاز؟

المواقع الالكترونية

http://www.ikschool.edu.qa/admin/teacher

http://ccisdb.ksu.edu.sa/files

http://uqu.edu.sa/files2/tiny

http://www.hor3en.com/doros

المهمة الثانية

اهداف المهمة

1- تتعرف الى اشهر علاقات المجاز المرسل مقرونة بالامثلة

عزيزتي المستكشفة الصغيرة: لنبحث ونستكشف ونستخرج ما يلي

1-ابرز علاقات المجاز المرسل مقرونة بالامثلة

2-التحليل لعدد من الامثلةواضفاء الطابع واللمسة الخاصة

المواقع الالكترونية

http://teacher.net.edu.sa/

http://cmsamerican.com/

http://mrzareef.jeeran.com/

http://www.nu.edu.sa/

المنتج النهائي

عرض تقديمي على البوربوينت تقوم به كل مجموعة وتشرح من خلاله المعلومات التي حصلت عليها كل مجموعة مع اضفاء الطابع الشخصي واستخدام الارتباطات التشعبية لاثراء العرض ثم تقوم بارساله عبر البريد الالكتروني الى المجموعة الثانية والى المعلمة 30 دقيقة لكل مجموعة

ثم تتبادل المجموعات التغذية الراجعة المناسبة وتقوم باجراء اختبار قصير 20 دقيقة

اغلاق الدرس 10 دقائق

الصعوبات التي واجهتني اثناء التطبيق

عدم تمكن بعض الطالبات من البحث عن المعلومة من خلال الانترنت

عدم التزام بعض الطالبات بالمصادر المعدة لتغطية الموضوع

عدم قدرة بعض الطالبات على اعداد العرض المناسب واستخدام الارتباطات التشعبية المناسبة

عدم قدرة بعض الطالبات على التعامل مع البريد الالكتروني

الاقتراحات للتغلب على الصعوبات

معلمات حصلن على جائزة الملكة رانيا للمعلم المتميز

الاسم : يمامه يوسف سليمان الممني
المدرسة : صخره الأساسية للبنات
المديرية : عجلون
المركز الحائز عليه في الجائزة لعام 2008 : المركز الأول - الفئة الثالثة
الشهادة العلمية : دبلوم ( كلية مجتمع )
عدد سنوات الخبرة في التدريس : 16
عدد نصاب الحصص : 20

1- التفكير الجاد في مستقبل الأمة ككل انطلاقا من قول الرسول صلي الله عليه وسلم " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم " والإيمان الصادق بشرف المهنة والعمل التربوي وبأهميته في بناء المجتمع الأردني العربي المسلم وتعلقي وحبي لطالباتي ، فكل زاوية وركن في المدرسة يحمل ذكريات جميلة ولحظات تعلم مفيدة ، فانا أجد كل المتعة والراحة النفسية في تحويل مادة الرياضيات من مادة جافة وجامدة إلى عملية لعب وبحث وتطبيق واستقصاء .


2-إن تميزي في أداء رسالتي يتمثل في:

* إدراكي لرؤية وفلسفة وقيم وأهداف وزارة التربية والتعليم ودور كل من المعلم والمتعلم من منظور حديث ومعاصر والالتزام بأخلاقيات هذه المهنة .
* التخطيط الأمثل لعملية التعليم وتوفير بيئة غنية تمكن الطالبات من القيام بادوار قيادية(رؤساء أقسام،زيارات ميدانية ولجان تطوعية وتقديم عروض لجامعة اليرموك).
* تنمية مهارات الاتصال والتواصل ، تشجيع التفكير بشكل مستقل وناقد وتنمية مهارات حل المشكلات ومراعاة الفروق الفردية ودعم السلوكيات الايجابية وتطوير مهارات وقدرات الطالبات التحصيلية .
*استخدام و دمج تكنولوجيا المعلومات بالتعليم بالتعاون مع الطالبات ( الملتاميديا، عروض تقدمية ،
court ، word ، excel ، eddo-wave، ..... )
* المشاركة في حضور ورشات العمل والدورات التدريبية والاطلاع على قصص نجاح الآخرين والإفادة من خبراتهم ومتابعة المستجدات التربوية .
* احترام و استثمار طاقات وخبرات أولياء الأمور في عملية تعلم بناتهم وتقدير جهودهم والاستفادة من ملاحظاتهم والتعاون معهم في خدمة المجتمع المحلي وتزويدهم بجوانب النمو ( المعرفي، الجسمي، الانفعالي ) بشكل دوري لبناتهم.
* إشراك الطالبات في أنشطة لا منهجية ترفع مستوى وعيهن وإدراكهن بالقضايا الاجتماعية والوطنية والعربية والعالمية.

3- لأن الإنسان كما قيل: إذا لم يضف شيئاً على هذه الحياة فإنه زائد عليها... من هنا مهما كانت الصعوبات والمعيقات ... لكن بالتوكل على الله و بالإرادة القوية والعزيمة الجادة والنفس الصادقة يمكنني التقليل والتغلب على هذه الصعوبات وجعلها جسرا وممرا يقود للتميز والنجاح ،فكون مدرستي تقع في منطقة بعيدة

نسبيا عن المساكن وطرق المواصلات والخدمات العامة وكوني إما لستة أبناء وادرس لفئة عمرية حرجة ومعلمة الرياضيات الوحيدة في المدرسة والواجبات المنزلية الكبيرة ، وحبي لتطوير نفسي والسعي وراء المعرفة والخبرة في شتى المجالات والميادين ،والالتزامات الاجتماعية والأسرية وغيرها ... لن تثني بعون الله .

موقف وعبرة
أجمل اللحظات هي تلك التي اقضيها مع طالباتي نتبادل الأحاديث أتعرف إليهن أتقرب منهن أساعدهن وأعلمهن وفي يوم الثلاثاء من الفصل الأول لعام 2000 كان قد تم الاتفاق مع طالبات الصف التاسع على اختبار شهري ، قرع جرس الحصة الثانية وبداء الاختبار وورعات الأوراق على الطالبات ، تطلب إحدى الطالبات توضيحا لسؤال وأخرى تتأكد من عدد الأسئلة وثالثة تطلب قلم رصاص ، وهكذا مضت عشر دقائق وإثناء متابعتي ولتنفيذ الاختبار وقع نظري على احدىالطالبات (التي عرفت بقوة شخصيتها وتمردها بعض الأحيان وعدم احترامها لبعض أنظمة المدرسة وغير محبوبة من معلماتها ) ، كانت تمسك ورقة اظافية كتبت عليها مجموعة من القوانين والخطوات ، تلاقت نظراتنا وأيقنت الطالبة إنني كشفت عملية غشها في الاختبار وانتظرت مني في كل لحظة إن اصرخ بتا واحرمها من استكمال الاختبار علما بأنها اخفت تلك الورقة الاظافية حال اكتشافي لها ، لكنني أشرت إليها دون إن تشعر باقي زميلاتها بإكمال الاختبار وهكذا انتهت الحصة وخرجت من الصف ، وبعد دقائق قليلة فوجئت بوقوف تلك الطالبة إمامي تطلب الإذن بالحديث معي خرجت معها لحديقة المدرسة وسألتها عن طلبها فقالت : لماذا لم تعاقبيني وتركتني أتم الاختبار ؟ فأخبرتها باحترامي لها وحبي لها ودعوتها بابنتي وإنني لم أشاء إن اسبب لها الإحراج وان أصغرها إمام زميلاتها رغم سلوكها السيئ، وتحدثنا مطولا عن بعض تصرفاتها السلبية في المدرسة ووعدت باستشارتي واللجوء إلي لحل مشاكلها المدرسية والاجتماعية ومنذ ذلك اليوم حتى هذه اللحظة وانأ على تواصل دائم معها .

4- هل تستطيع أن تكون كالماء ؟واسع الصدر والأفق ليميز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء ،لينا يسكب في أوعية مختلفة الأشكال فيغيّر شكله دون أن يبدّل تركيبه، نقيّاً طاهر مطهرا لا يكدّره شيء،حكيماً إذا اشتد الحر تبخّر وانطلق نحو السماء ثم تكاثف وعاد إلى الأرض في قطرات المطر، صبورا حين تندفع الأمواج نحو الصخور مرة بعد أخرى قرناً بعد قرن حتى تترك آثارها في الصخر الأصم ، ودوداً كالندى الذي يظهر كل صباح ، ومتواضعاً ينزل من أعالي السماء ويختبئ في أعماق الأرض قال تعالى: :وجعلنا من الماء كل شيء حي"

لكل معلم ومعلمة :

التوكل على الله وخوض هذه التجربة .
احترام الطلاب وتقديرهم وتشجيعهم على البحث والتعلم الذاتي .
عدم التقليل والاستهانة بقيمة الإعمال التي يقوم بتا والحرص على توثيقها بوقتها .
عبر عن نفسك عند الإجابة على المعايير بصدق وشفافية ولتتردد في طلب المشورة من الآخرين.
التخطيط المستمر والفعال ومتابعة المستجدات التربوية والخروج إلى التطبيق العملي لاستراتيجيات التعليم والتقويم .
الحرص على التواص التام والتعاون الفعال مع الإدارة والزملاء والمجتمع المحلي والبحث عن كل ماهر جديد ومثري لعملية التعليم .

5-لن أقف عند هذه النقطة وانظر للخلف بل سيتجه نظري إن شاء الله لاستكمال دراستي الجامعية والعليا بأعلى تحصيل .
حضور عدد من الدورات التدريبية والتعليمية حول تنظيم وإدارة تكنولوجيا المعلومات واللغة الانجليزية وغيرها .
تفعيل دوري في اللجان المجتمعية والتطوعية والشبابية بما يخدم مهنتي ومجتمعي .
نشر فكر ورؤية وفلسفة الجائزة للمعلمين من خلال اللقاءات والمكالمات الهاتفية والزيارات الميدانية ….
نقل معرفتي وخبرتي العلمية والعملية للمعلمين وخاصة الجدد منهم .

6. وتقول مديرة المدرسة د. هيفاء طيور... احتار ماذا أقول فشعوري متداخل بين الاعتزاز والافتخار بالمعلمة القدوة وتلك العلاقة الرائعة التي تربطها بطالباتها وزميلاتها ومن تلك المواقف قصتها مع تلك الطالبة المهذبة والهادئة والضعيفة نسبيا في تحصيلها العلمي عند قدومها للمدرسة للصف السادس فساعدتها المعلمة وتابعت ذلك مع ولي أمرها وأشركتها بأنشطة وأوكلت لها بعض المهام الصفية ودربت فيه الحس القيادي والإبداعي وبعد مرور 5 سنوات على متابعة المدرسة و المعلمة لها تخرجت الطالبة من مدرستنا وهي نموذج للطالبة المتميزة تحصيلا وخاصة في مبحث الرياضيات قوية الشخصية عالية الهمة .

الفائزين بالجائزة

**
المحافظة على استمرارية التميّز:
من جانبها تقول المعلمة سمر شديفات "الحائزة على جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز تعد رافداً مهماً وأساسياً للطاقات الإبداعية الخلاقة في القطاع التربوي التعليمي، إذ أعطت الحافز المهم للمعلمين والمعلمات لتبني التقدم في مسار المهنة، وكمعلمين بتنا نلمس تطورات هائلة في هذا المجال، وأصبح التنافس ما بين المعلمين يؤتي ثماره على الطالب من حيث التطور، وخلقت بأطروحاتها الكثير من الطاقات الإبداعية التي حفزت بدورها العملية التعليمية برمتها".

"
تهدف الجائزة إلى تطوير مهنة التعليم لتخريج أفواج من الطلبة المتميزين المنتمين لوطنهم والتأكيد على العديد من الجوانب مثل ربط العملية التعليمية بالحياة العملية وأهمية التفاعل بين المدرسة والمجتمع المحلي وتشجيع التفاعل بين جميع الجهات المعنية بالعملية التربوية، وكان للجائزة أثر كبير في ارتقاء مهنة التعليم في الأردن وزيادة تقدير المجتمع لهذه المهنة والتشجيع للإقبال عليها من خلال تقديم نماذج مميزة للمعلمين والمدارس وتقديرهم اعتمادا على معايير تمتاز بالموضوعية والشفافية وقابلية الفهم" .

"
الجائزة محطة في مسيرتي التعليمية حملتني أمانة كبيرة ورفعت من مسؤوليتي؛ وأعتقد أنها تعني ذات الشيء بالنسبة لباقي المعلمين لكونها تقدر الجهد وتكرم العطاء، فهي تشكل دعوة صريحة لكل معلم يؤدي مهنته بأمانة وإخلاص ويعتبرها رسالة سامية أكثر من كونها وظيفة، لأن يشترك في الجائزة ويطرح إنجازاته وبصماته في الإسهام بتحقيق تطور حقيقي في أحد جوانب وأركان العملية التعليمية، ليحصل بالتالي على الجائزة التي ستشكل له قيمة لا تقدر بثمن .

2---قصتي مع الجائزة
ميس تركي الخوالد
مدرسة الق دسيه الأساسية للبنات 2008 / 2009
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما تم الإعلان عن الجائزة .......... أعجبتني فكرة الجائزة ، وهي النهوض بالمعلم إلى مستوى عالي
ولان المعلمات في المدرسة لديهن نوع من الإحباط .والتذمر.. والتذمر .....والركود. ...... والرنين القاتل في بعض الأحيان استغليت هذه الفرصة لعمل نوع من التغير في المدرسة:-
• طرحت فكرة الجائزة على الطالبات في الإذاعة المدرسية وتشجيع الطالبات على ترشيح المعلمة التي تراها هي الأفضل والتي تقدم لها المعلومة بشكل متطور .......وكم كانت فرحة الطالبات بهذا إلقاء
• وفي اليوم الثاني تم عقد اجتماع مع أولياء الأمور وتم التحدث معهم بأهم الانجازات التربوية وأهمها هذه الجائزة وما هو دور ولي الأمر في تطوير التعليم والمعلم بالرغم من إن المنطقة التي أعيش بتا نائية وصغيرة إلا إن الأهل لهم حس تربوي عالي وتم النقاش حول دور الأهل في ترشيح المعلمات المتميزات في المدرسة ودور هذا الترشيح على الطالب ،على المدرسة ،المجتمع المحلي. وسمعت هناك تمتمتا بأسماء بعض المعلمات اللواتي لديهن تميز.....وكم كانت فرحتي بنتائج هذا الاجتماع
• إما اللقاء الأصعب فكان مع المعلمات ... لاستطيع لان الجائزة بد شغل كثير ،أو لان مدرستنا صغيرة ، لان مدارس عمان هي التي تفوز ولان...........ولان ......وقد وضعت المعلمات الكثير من المعيقات .
• وفي اليوم الرابع بدأت محاولاتي الجادة مع المعلمات اللواتي كان لعن بصمات واضحة على التدريس في المدرسة ولديهن سمعة عالية في المجتمع وحصلت على أربع مرشحات من ضمن (16 ) معلمة
• وبدأنا العمل وكم كانت تجربة جميلة لان الجائزة حثت المعلمات على حب العمل ، والعمل الجماعي ، والتواصل مع الجميع بشكل ايجابي وكبير ، أحدثت الجائزة نوع من الحركة الايجابية في المدرسة ، ونوع من التطور ، وكنا نعمل ليلا ونهارا شجعتنا الجائزة على توثيق الإعمال بشكل مناسب ( كنا نبحث في السجلات القديمة عن أهم إعمال المعلمات وهذا اخذ جعدا كبيرا )وعلى استخدام التكنولوجيا بشكل فاعل .
من أهم الملحوظات على صفوف المعلمات اللواتي ترشحنا للجائزة أنها أكثر استخداما لتفكير الناقد أكثر قدرة على التعامل مع المشكلات أكثر استخداما لتكنولوجيا
ألبست الجائزة المعلم نوع من الرؤية التربوية البعيدة ، وأيضا أعطته صفة الانياء لأنه صاحب رسالة يجب إن يعمل بتا بكل أمانة وإخلاص
تشبه مدرستي في ذلك العام مثل خلية النحل في الجد والعمل والعطاء
وقد تم تتويج هذا التميز برسالة من مكتب الجائزة للمدرسة تشكر المدرسة على التميز والعطاء وأيضا رسالة لكل المرشحات تشكرهن على التميز وتحدد نقاط القوة ونقاط الضعف لكل معلمة وتم وصول إحدى المعلمات وهي ناديا الخوالد إلى المراكز النهائية وكم كانت فرحة الجميع بهذا الفوز تتوج هذا الفوز بتسلم شهادة تقدير من جلالة الملكة رانيا حفظها الله ورعاها

وألان
v مدرستنا تعتبر من المدارس الرافضة للمعرفة في المنطقة من حيث تبادل الزيارات الخارجية والداخلية عمل النشرات التربوية ملف الكتروني لكل معلمه ملف انجاز لكل طالبة ورشات تدريبية للمعلمين الجدد الحصص المحسوبة لكل صف عمل ملف للحقائب التعليمية والتي تخدم المنهاج اشكر الله كثيرا وأتمنى على الجائزة إن تدعم المعلمين معنويا وماديا حتى تساعدهم أكثر على الإبداع والعطاء وأيضا لتقليل من هجرة المعلمين المتميزين من بلدن الحبيب


سنوات خبرة الفائزة بجائزة الملكة رانيا العبد الله المعلمة شرين الدلقموني في التربية والتعليم ليست طويلة فقد كانت خمس سنوات فقط لكن تميزها الذي أثبته في هذه المدة القصيرة إثناء خدمتها في مدرستين كان كفيلا لها في إيصالها إلى عالم التميز والتنافس والفوز بالمركز الثالث من الفئة الرابعة عن المرحلة الثانوية من مديرية اربد الأولى في جائزة الملكة رانيا العبد الله .

وقصة نجاحها في أسلوب تدريسها وتعاملها ومتابعة طالباتها وتطبيقها لإستراتيجية التقويم بشكل فعال داخل الغرفة الصفية.

الدلقموني تحظى بعلاقات مميزة مع طالباتها ممن هن في الثانوية العامة وتقوم بالاطمئنان الدائم عليهن حتى بعد تخرجهن من المدرسة .

وتقول المعلمة الدلقموني إن طموحي كان نيل جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز ، وان أرى جلالتها شخصيا وتحقق طموحي وشرف نيل هذه الجائزة الذي تحمل اسم جلالتها ... وتعتبر إن اثر هذه الجائزة ليس ماديا فقط بل معنويا، فالأثر المعنوي يكون وقعه على الإنسان أكثر.

و يعود تميزها الذي بفضله نالت الجائزة إلى أنها تعتمد على التقويم والاختبارات وهي من أوائل من طبقت إستراتيجية التقويم بشكل فعال داخل الغرفة الصفية وتطوير نماذج بذلك تشمل رصد العلامة والقيام بتغذية راجعة وتحليل لعلامات الطلبة ونقاط الضعف والقوة ومعالجتها.

لها مشاركات فعالة في دورات للتنمية المهنية للمعلمين ومشاركة في خدمة المجتمع المحلي من خلال حملات بيئية في بعض الإحياء والمساجد.

وأشارت إلى إن هناك تعاون مع أولياء الأمور والاستعانة بخبرات بعضهم في المجال التجاري كونها تقوم بتدريس أساسيات الإدارة وبالاستعانة في شروح للطلبة بالسجلات المحاسبية. وقالت المعلمة الدلقموني إن حصولها على الجائزة مسؤولية في تطوير نفسها باستمرار للبقاء في دائرة التميز مشيرة رغبتها مستقبلا المشاركة في الجائزة بابتكار مشروع جديد وأفكار جديدة .

وأعربت عن تقديرها للجائزة وعلى رأسها جلالة الملكة رانيا العبد الله و لكل العاملين على إنجاحها مؤكدة بان الجائزة تتمتع بمنهي الشفافية والدقة والأمانة.


المعلمة حنان المداهين عبرت بقولها أن مهنة التدريس بطبيعتها تلقي عليك كمعلم بالكثير من المسؤولية الاجتماعية والتربوية اتجاه مجتمعك وأعتقد أنه ما كان الفوز بالجائزة إلا لأنك حاولت بإخلاص تحمل هذه المسؤولية ، أن فوزي بالجائزة شكل قصة نجاح ألهمت الكثيرين من زملائي للترشح للجائزة ولأننا كنا الفوج الأول من الفائزين بالجائزة ساهمنا في أن نكون سفراء للجائزة في مدارسنا لنشر ثقافة التميز بين المعلمين، وكمعلم متميز تتيح فرصة فوزك المشاركة في العديد من المؤتمرات التربوية وورش العمل واللقاءات التي تتطلب منك أن تستطيع أن تعبر وتكشف عن جوانب الإبداع والتميز لكي وأن تجيد مهارة التواصل مع الآخرين والاستفادة منهم .

وبالنسبة لتجربتي الشخصية كان شعوري بالسعادة بأن أكون محاطة بأناس ايجابيين مهتمين داعمين محفزين أناس يؤمنون بك ويشجعونك على السعي وراء أحلامك ويفرحون لنجاحاتك ينسيني طول المسافة وإرهاق السفر من العقبة لحضور اجتماعات الفائزين بالجائزة في عمان.

**
المحافظة على استمرارية التميّز:
فيما يقول المعلم أحمد المجذوب إن المسؤولية تتركز حول كيفية المحافظة على التميز وهو الأصعب من الوصول إلى التميز, حيث لابد لق من إثبات تميزك على كافة الصعود الاجتماعية والتربوية والمهنية وغيرها, ولتحقيق تلك الأهداف لابد من المبادرة للتطوير داخل المدرسة والانطلاق إلى المجتمع المحلي لان المدرسة هي وحدة التطوير المجتمعي فقمنا بتشكيل المجتمعات التعليمية داخل المدرسة والإشراف على فريق التطوير المدرسية وكذل اقتراح المشاريع التنافسية على صعيد الوزارة كمشاريع صندوق التجديدات التربوي التي حصدنا الفوز في اثنين** الجائزة شكلت قصة نجاح ألهمت الكثيرين من زملائي للترشح والحصول عليها :
المعلمة حنان المداهن عبرت بقولها أن مهنة التدريس بطبيعتها تلقي عليك كمعلم بالكثير من المسؤولية الاجتماعية والتربوية اتجاه مجتمعك وأعتقد أنه ما كان الفوز بالجائزة إلا لأنك حاولت بإخلاص تحمل هذه المسؤولية ، أن فوزي بالجائزة شكل قصة نجاح ألهمت الكثيرين من زملائي للترشح للجائزة ولأننا كنا الفوج الأول من الفائزين بالجائزة ساهمنا في أن نكون سفراء للجائزة في مدارسنا لنشر ثقافة التميز بين المعلمين، وكمعلم متميز تتيح فرصة فوزك المشاركة في العديد من المؤتمرات التربوية وورش العمل واللقاءات التي تتطلب منك أن تستطيع أن تعبر وتكشف عن جوانب الإبداع والتميز وأن تجيد مهارة التواصل مع الآخرين والاستفادة منهم .

وبالنسبة لتجربتي الشخصية كان شعوري بالسعادة بأن أكون محاطة بأناس ايجابيين مهتمين داعمين محفزين أناس يؤمنون بك ويشجعونك على السعي وراء أحلامك ويفرحون لنجاحاتك ينسيني طول المسافة وإرهاق السفر من العقبة لحضور اجتماعات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting